منتديات الطـــير الحـــــــــــــــر الإمــاراتي
فـرصـة سـعيدة بالـعيـون الفـريـدة
أهلا هلا يا مرحـبـا يا أجـمل عيـون
منتديات الطـــير الحـــــــــــــــر الإمــاراتي
فـرصـة سـعيدة بالـعيـون الفـريـدة
أهلا هلا يا مرحـبـا يا أجـمل عيـون
منتديات الطـــير الحـــــــــــــــر الإمــاراتي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


:
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة

 

 درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله -

اذهب الى الأسفل 
+2
GeeGee
باندة الاسكندرية
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
باندة الاسكندرية
طير رائع
طير رائع
باندة الاسكندرية


تاريخ التسجيل : 26/11/2010
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 556
نقاط : 866
الموقع : www.lailaty.net

درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - Empty
مُساهمةموضوع: درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله -   درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_icon_minitimeالأربعاء يناير 12, 2011 9:19 pm



السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

هذه درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - ؛
هي لمن يريد الحق والخير مطية ؛شريطة أن يخلص لله وحده النية ؛ ويكف عن عباد الرحمن الأذية ؛
سواء أ ذية الجنان ؛ أو اللسان ؛ أو الأركان !!!
فهل نستدرك مافات ؛ قبل حلول الممات ؛
وحينها لا ولن تجدي الأمنيات؟؟؟ .


قال رحمه الله


" قال ابن مسعود – رضي الله عنه - :
هلك من لم يكن له قلب يعرف به المعروف وينكر به المنكر


- علامات مرض القلب :


اعلم أن مرض القلب أن يتعذر عليه ما خٌلق له من
معرفة الله ومحبته والشوق
إلي لقائه والإنابة إليه وإيثار ذلك على كل شهوة.


فلو عرف العبد كل شيء ولم يعرف ربه فكأنه لم يعرف شيئاً


ولو نال كل حظ من حظوظ الدنيا ولذاتها وشهواتها
ولم يظفر بمحبة الله والشوق إليه والأنس به
فكأنه لم يظفر بلذة ولا نعيم ولا قرة عين.


بل إذا كان القلب خالياً عن ذلك عادت تلك الحظوظ واللذات
عذاباً له ولابد فيصير
معذباً بنفس ما كان منعماً به من جهتين :


الأولى:
جهة حسرة قوته وأنه حيل بينه وبين دينه مع شدة تعلق روحه به


الثانية :
جهة فوات ما هو خير له وأنفع وأدوم حيث لم يحصل له
فالمحبوب الحاصل فات والمحبوب الأعظم لم يظفر به.


وكل من عرف الله أحبه وأخلص العبادة له ولابد ؛
لم يؤثر عليه شيئاً من المحبوبات
وأما من آثر شيئاً من المحبوبات فقلبه مريض ،
كما أن المعدة إذا اعتادت أكل الخبيث وآثرته علي الطيب
سقطت عنها شهوة الطيب وتعوضت بمحبة غيره.


مرض القلب نوعان :


الأول :
نوع لا يتألم به صاحبه في الحال كمرض الجهل والشبهات
والشكوك والشهوات .


وهذا النوع هو أعظم النوعين ألماً ولكن لفساد القلب لا يحس بالألم ،
ولأن سكرة الجهل والهوي تحول بينه وبين إدراك الألم
وإلا فألمه حاضر فيه حاصل له
وهو متوار عنه باشتغاله بضده


وهذا أخطر المرضين وأصعبهما وعلاجه الي الرسل
وأتباعهم فهم أطباء هذا المرض


الثاني :
مرض مؤلم له في الحال كالهم والغم والحزن والغيظ
وهذا قد يزول بأدوية طبيعية كإزالة أسبابه أو بالمداومة بما يضاد تلك الأسباب وما يدفع موجبها مع قيامها ،
هذا كما أن القلب قد يتألم بما يتألم به البدن ،
ويشقي بما يشقي به البدن
فكذلك البدن يتألم كثيراً بما يتألم به القلب ويشقيه ما يشقيه.


فامراض القلب التي تزول بالأدوية الطبيعية من جنس أمراض البدن
وهذه قد لا توجب وحدها شقاءه وعذابه بعد الموت.


وأما أمراضه التي لا تزول إلا بالأدوية الإيمانية النبوية فهي التي توجب له الشقاء والعذاب الدائم ،
إن لم يتداركها بأدويتها المضادة لها فإذا استعمل تلك الأدوية حصل له الشفاء.


حياة القلب وموته :
وقد يمرض القلب ويشتد مرضه ، ولا يعرف به صاحبه لاشتغاله وانصرافه عن معرفة صحته وأسبابها ،
بل قد يموت وصاحبه لا يشعر بموته


وعلامة ذلك :
1- أنه لاتؤلمه جراحات القبائح.
2- لا يوجعه جهله بالحق وعقائده الباطلة ،
فإن القلب إذا كان فيه حياة تألم بورود القبيح عليه ، وتألم
بجهله بالحق بحسب حياته
وأما الميت فما لجرح بميت إيلام.


وقد يشعر بمرضه ولكن يشتد عليه تحمل مرارة الدواء والصبر عليه ،
فهو يؤثر بقاء ألمه علي مشقة الدواء ، فإن دواءه في مخالفة الهوى
وذلك أصعب شيء علي النفس وليس لها أنفع منه.


وتارة يوطن نفسه علي الصبر ثم ينفسخ عزمه ولا يستمر معه لضعف علمه وبصيرته وصبره
كمن دخل في طريق مخوف مفض الي غاية الأمن وهو يعلم أنه إن صبر عليه انقضي الخوف
وأعقبه الأمن فهو محتاج الي قوة صبر وقوة يقين بما يصير إليه
ومتي ضعف صبره ويقينه رجع من الطرق ،
ولم يتحمل مشقتها ولا سيما إن عدم الرفيق واستوحش من الوحدة
وجعل يقول : أين ذهب الناس؟
فلي بهم أسوة وهذه حال أكثر الخلق وهي التي أهلكتهم.


والمقصود أن من علامات أمراض القلوب عدولها عن
الأغذية النافعة الموافقة لها
إلي الأغذية الضارة وعدولها عن دوائها النافع الي دائها الضار


فهنا أربعة أمور :


( غذاء نافع ، ودواء شاف ، وغذاء ضار ودواء مهلك )


فالقلب الصحيح يؤثر النافع الشافي علي الضار المؤذي
والقلب المريض بضد ذلك :


- وإذا عرف هذا فالقلب محتاج إلى :
1- ما يحفظ عليه قوته ، وهو الإيمان وأداء الطاعات.
2- حمية عن المؤذي الضار وذلك باجتناب الآثام والمعاصي وأنواع المخالفات.
3- استفراغه من كل مادة فاسدة تعرض له ، وذلك بالتوبة النصوح واستغفار غافر الخطيئات.


ولما كان البدن المريض يؤذيه مالايؤذي الصحيح ،
من يسير الحر والبرد والحركة ونحو ذلك ،
فكذلك القلب إذا كان فيه مرض آذاه أدني شيء من الشبهة أو الشهوة
حيث لا يقوي علي دفعهما إذا وردا عليه
والقلب الصحيح يطرقه أضعاف ذلك وهو يدفعه بقوته وصحته.


علامات صحة القلب :-
1- أنفع الأغذية غذاء الايمان ، وأنفع الأدوية دواء القرآن
وكل منهما فيه الغذاء والدواء.
2- ومن علامات صحته أيضاً : أن يرتحل عن الدنيا حتي ينزل بالآخرة
ويحل فيها حتي يبقي كأنه من أهلها وأبنائها جاء الي هذه الدار غريباً يأخذ منها حاجته ،
ويعود الي وطنه كما قال عليه الصلاة السلام لعبد الله بن عمر :
" كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل وعد نفسك من أهل القبور ".
فحيّ علي جنات عدن فإنها
منازلك الأولي وفيها المخيم
ولكننا سبئٌ العدو فهل تري
نعود إلي أوطاننا ونٌسلم
وكلما صح القلب من مرضه ترّحل إلي الآخرة
وقرب منها حتى يصير من أهلها
وكلما مرض القلب واعتل آثر الدنيا واستوطنها
حتى يصير من أهلها.
3- ومن علامات صحة القلب أنه لا يزال يضرب
علي صاحبه حتى ينيب الي الله ويخبت اليه ،
ويتعلق به تعلق المحب المضطر إلي محبوبه
الذي لا حياة له ولا فلاح ولا نعيم ولا سرور إلا برضاه
وقربه والأنس به فيه
يطمئن واليه يسكن وإليه يأوي وبه يفرح وعليه يتوكل
وبه يٌتق وإياه يرجو وله يخاف.


قال أبو الحسين الوراق : "
حياة القلب في ذكر الحي الذي لا يموت والعيش الهني
الحياة مع الله تعالي لا غير ".
وقال آخر : "
من قرت عينه بالله تعالي قرت به كل عين ،
ومن لم تقر عينه بالله تقطع قلبه علي الدنيا حسرات ".


وقال يحيي بن معاذ :
" من سٌر بخدمة الله سٌرت الأشياء كلها بخدمته ،
ومن قرت عينه بالله قرت عيون كل أحد بالنظر إليه ".


4- ومن علامات صحة القلب :
أن لا يفتر عن ذكر ربه ، ولا يسأم من خدمته ولا يأنس بغيره ،
إلا بمن يدله عليه ، ويذكره بهويذكره بهذا الأمر .
- ومن علامات صحته : 5
أنه إذا فاته ورده وجد لفواته ألماً أعظم من تألم
الحريص بفوات ماله وفقده.
6- ومن علامات صحته :
أنه يشتاق الي الخدمة كما يشتاق الجائع الي الطعام والشراب.
7- ومن علامات صحته :
أنه إذا دخل في الصلاة ذهب عنه همه وغمه بالدنيا ،
واشتد عليه خروجه منها ووجد فيها راحته ونعيمه
وقرة عينه وسرور قلبه .
8- ومن علامات صحته : أن يكون همه واحداً وأن يكون في الله.
9- أن يكون أشح بوقته أن يذهب ضائعاً من أشد الناس شحاً بماله.
10- ومنها أن يكون اهتمامه بتصحيح العمل أعظم منه
بالعمل فيحرص علي الإخلاص فيه
والنصيحة والمتابعة والإحسان ويشهد مع ذلك منة الله
عليه وتقصيره في حق الله.
والمهم أن القلب الصحيح
هو الذي همه كله لله وحبه كله لله وقصده كله لله وبدنه له
وأعماله له ونومه له ويقظته له
وحديثه والحديث عنه أشهي إليه من كل حديث وأفكاره
تحوم علي مراضيه ومحابه.
وكلما عرض له أمر من ربه أو نهي أحس من قلبه ناطقاً ينطق :
"" لبيك وسعديك إني سامع مطيع ممتثل ولك علي المنة في ذلك
والحمد فيه عائد إليك ""
وإذا أصابه قدر وجد من قلبه ناطقاً يقول :
"" أنا عبدك ومسكينك وفقيرك وأنا عبدك الفقير
العاجز الضعيف المسكين
وأنت ربي العزيز الرحيم، لا صبر بي إن لم تصبرني ،
ولا قوة لي إن لم تحملني وتقويني ، لا ملجأ لي منك إلا إليك ،
ولا مستعان لي إلا بك ،
ولا انصراف لي عن بابك ولا مذهب لي عنك" .
فينطرح بمجموعه بين يديه ويعتمد بكليته عليه ،
فإن أصابه بما يكره ،
قال : رحمة أهديت إليّ أو دواء نافع من طبيب مشفق
وإن صرف عنه ما يحب
قال : شراً صرف عني" .


إضاءة :
يقول الحق سبحانه :
( يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.lailaty.net
GeeGee
مشرفة
مشرفة
GeeGee


تاريخ التسجيل : 20/09/2010
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 542
نقاط : 832
الموقع : دوجينو

درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله -   درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_icon_minitimeالخميس يناير 13, 2011 1:54 am

أسْع‘ـدَالله قَلِبِكْ .. وَشَرَحَ صَدِركْ ..

وأنَــــآرَدَرِبــكْ .. وَفَرَجَ هَمِكْ .

يَع‘ـطِيِكْ رِبي العَ‘ــآآإفِيَه عَلىآ الطَرِحْ المُفِيدْ ..~
جَعَ‘ـلَهْالله فِي مُيزَآإنْ حَسَنَـآتِك يوًم القِيَــآمَه ..

وشَفِيعْ لَكِ يَومَ الحِسَــآإبْ ..~

شَرَفَنِي المَرٌوُر فِي مُتَصَفِحِكْ العَ ـطِرْ ..~

دُمت بَحِفْظْ الرَحَمَــــن ـآ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://doogeeno.own0.com/forum
بوخالد
عضو شرف
عضو شرف
بوخالد


تاريخ التسجيل : 06/01/2011
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 251
نقاط : 262

درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله -   درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_icon_minitimeالخميس يناير 13, 2011 3:29 am

شكـرا لكـمـ موضوع في غايـة الأهميـة سـرني أن أقـرأ ماقـدمتمــ وفقـكمـ الله في انتظار مشاركاتكم المتميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ممدوح السروى
مشرف
مشرف
avatar


تاريخ التسجيل : 30/08/2010
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 510
نقاط : 628

درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله -   درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_icon_minitimeالخميس يناير 13, 2011 1:02 pm

دائما مبدعة
وعطاؤك رائع
شكرا سمو الاميرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mamdoh.ahlamontada.net/index.htm
أسرار العيون
طير مبدع
طير مبدع
أسرار العيون


تاريخ التسجيل : 01/07/2010
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 332
نقاط : 368

درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله -   درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_icon_minitimeالأحد يناير 16, 2011 8:04 pm

الله يعطيكم الف الف عافيه

موضوع رااائع

وجهود أروع

ننتظر مزيدكم

بشوووق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المديرة العامة
المديرة العامة
Admin


تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2123
نقاط : 3381
الموقع : الطير الحر الاماراتي

درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - Empty
مُساهمةموضوع: رد: درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله -   درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_icon_minitimeالإثنين يناير 17, 2011 6:50 pm


شكـــــرا على كل إضافـة جديدة تزيــد من حصيلة معلوماتنا
وتقدم لنا ما يرتقي بفكرنا ويكسبنا المزيد من اللحظات الشيقة والممتعة والخبرات الواسعة بكل مايدور حولنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://uaegroup.ahlamontada.net
 
درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما حكم الصلاة على النبي(صلى الله عليه وسلم)أثناء قراءة الإمام في الصلاة ؟
» الفرق بين ماشاء الله _باذن الله
» أحب الناس الى الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الطـــير الحـــــــــــــــر الإمــاراتي :: القســـــم الإسـلامي :: إســـــلاميـــــــــات-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» مجتمع ميرو يرحب بكم
درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2015 8:51 am من طرف رُفَاتُ رُوح

» ممكن شوي من وقتكم
درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_icon_minitimeالسبت مايو 31, 2014 9:26 am من طرف دلع

» درس عمل بنر متحرك
درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_icon_minitimeالإثنين مارس 17, 2014 4:51 am من طرف فهد الحربي

» العراق// تظاهرات حاشدة تندد بفساد الحكومة والبرلمان تجوب شوارع محافظات العراق
درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 07, 2012 6:32 pm من طرف القادم العراقي

» صور مجوهرات للتصميم
درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 19, 2012 1:41 am من طرف almayali

» قلوب منقطة بنقاط سوداء
درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 24, 2012 1:52 am من طرف نصور راك

» تعالو نحطم الرقم القياسي
درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 24, 2012 1:35 am من طرف نصور راك

» اكلات حلبيه ع كيف كيفك
درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09, 2011 2:21 pm من طرف عيون المها

» ليكن قلبك كصدفة بحر
درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 28, 2011 4:23 pm من طرف عيون المها

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_vote_rcapدرة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_voting_barدرة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_vote_lcap 
عيون المها
درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_vote_rcapدرة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_voting_barدرة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_vote_lcap 
أحلا عيون
درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_vote_rcapدرة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_voting_barدرة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_vote_lcap 
almayali
درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_vote_rcapدرة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_voting_barدرة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_vote_lcap 
باندة الاسكندرية
درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_vote_rcapدرة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_voting_barدرة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_vote_lcap 
GeeGee
درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_vote_rcapدرة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_voting_barدرة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_vote_lcap 
ممدوح السروى
درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_vote_rcapدرة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_voting_barدرة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_vote_lcap 
habeb_alroh
درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_vote_rcapدرة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_voting_barدرة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_vote_lcap 
المسافر
درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_vote_rcapدرة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_voting_barدرة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_vote_lcap 
أسرار العيون
درة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_vote_rcapدرة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_voting_barدرة من نفائس الإمام :ابن قيم الجوزية - رحمه الله - I_vote_lcap 
https://uaegroup.ahlamontada.net  

 
جميع الحقوق محفوظة لـ{جميع المسلمين }
Powered by phpBB2 ®https://uaegroup.ahlamontada.net حقوق الطبع والنشر©2010 -
2009
</span>