منتديات الطـــير الحـــــــــــــــر الإمــاراتي
فـرصـة سـعيدة بالـعيـون الفـريـدة
أهلا هلا يا مرحـبـا يا أجـمل عيـون
منتديات الطـــير الحـــــــــــــــر الإمــاراتي
فـرصـة سـعيدة بالـعيـون الفـريـدة
أهلا هلا يا مرحـبـا يا أجـمل عيـون
منتديات الطـــير الحـــــــــــــــر الإمــاراتي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


:
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن الهيلا
مشرف
مشرف
ابن الهيلا


تاريخ التسجيل : 28/08/2010
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 280
نقاط : 351
الموقع : شبكة ابناء قبيلة عتيبة الهيلا

ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟   ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 09, 2010 7:33 am

ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟
الاجابة للشيخ صالح الكرباسي

تسمى الآية ( 61 ) من سورة آل عمران بآية المباهلة ، و هي : ﴿ فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ﴾ [1] .
أما المعنى اللغوي للمباهلة فهي الملاعنة و الدعاء على الطرف الآخر بالدمار و الهلاك ، و قوله عَزَّ و جَلَّ { نَبْتَهِلْ } أي نلتعن .
و قد نزلت هذه الآية حسب تصريح المفسرين جميعاً في شأن قضية و قعت بين رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) و نصارى نجران ، و اليك تفصيلها .
قصة المباهلة :
كتب النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) كتابا إلى " أبي حارثة " أسقف نَجران دعا فيه أهالي نَجران إلى الإسلام ، فتشاور أبو حارثة مع جماعة من قومه فآل الأمر إلى إرسال وفد مؤلف من ستين رجلا من كبار نجران و علمائهم لمقابلة الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) و الاحتجاج أو التفاوض معه ، و ما أن وصل الوفد إلى المدينة حتى جرى بين النبي و بينهم نقاش و حوار طويل لم يؤد إلى نتيجة ، عندها أقترح عليهم النبي المباهلة ـ بأمر من الله ـ فقبلوا ذلك و حددوا لذلك يوما ، و هو اليوم الرابع و العشرين [2] من شهر ذي الحجة سنة : 10 هجرية .
لكن في اليوم الموعود عندما شاهد وفد نجران أن النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) قد إصطحب أعز الخلق إليه و هم علي بن أبي طالب و ابنته فاطمة و الحسن و الحسين ، و قد جثا الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) على ركبتيه استعدادا للمباهلة ، انبهر الوفد بمعنويات الرسول و أهل بيته و بما حباهم الله تعالى من جلاله و عظمته ، فأبى التباهل .
قال العلامة الطريحي ـ صاحب كتاب مجمع البحرين ـ : و قالوا : حتى نرجع و ننظر ، فلما خلا بعضهم إلى بعض قالوا للعاقِب و كان ذا رأيهم : يا عبد المسيح ما ترى ؟ قال والله لقد عرفتم أن محمدا نبي مرسل و لقد جاءكم بالفصل من أمر صاحبكم ، والله ما باهَل قومٌ نبيًّا قط فعاش كبيرهم و لا نبت صغيرهم ، فإن أبيتم إلا إلف دينكم فوادعوا الرجل و انصرفوا إلى بلادكم ، و ذلك بعد أن غدا النبي آخذا بيد علي و الحسن و الحسين ( عليهم السَّلام ) بين يديه ، و فاطمة ( عليها السَّلام ) خلفه ، و خرج النصارى يقدمهم أسقفهم أبو حارثة ، فقال الأسقف : إني لأرى و جوها لو سألوا الله أن يزيل جبلا لأزاله بها ، فلا تباهلوا ، فلا يبقى على وجه الأرض نصراني إلى يوم القيامة ، فقالوا : يا أبا القاسم إنا لا نُباهِلَك و لكن نصالحك ، فصالحهم رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) على أن يؤدوا إليه في كل عام ألفي حُلّة ، ألف في صفر و ألف في رجب ، و على عارية ثلاثين درعا و عارية ثلاثين فرسا و ثلاثين رمحا .
و قال النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) : " و الذي نفسي بيده إن الهلاك قد تدلّى على أهل نجران ، و لو لاعنوا لمسخوا قردة و خنازير و لأضطرم عليهم الوادي نارا ، و لما حال الحول على النصارى كلهم حتى يهلكوا " [3] .
في من نزلت آية المباهلة :
لقد أجمع العلماء في كتب التفسير و الحديث على أن هذه الآية نزلت في خمسة هم :
1. النبي الأكرم محمد رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) .
2. الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) .
3. السيدة فاطمة الزهراء ( عليها السَّلام ) .
4. الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) .
5. الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) .
ففي صحيح مسلم : و لما نزلت هذه الآية : ﴿ ... فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ ... ﴾ [4] دعا رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) عليا و فاطمة و حسنا و حسينا فقال : " اللهم هؤلاء أهلي " [5] .
و في صحيح الترمذي : عن سعد بن أبي وقَّاص قال : لما أنزل الله هذه الآية : ﴿ ... نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ ... ﴾ [6] دعا رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) عليا و فاطمة و حسنا و حسينا ، فقال : " اللهم هؤلاء أهلي " [7] .
و في مسند أحمد بن حنبل : مثله [8] .
و في تفسير الكشاف : قال في تفسير قوله تعالى : ﴿ ... فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ ... ﴾ [9] ، فأتى رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) و قد غدا محتضنا الحسين ، آخذا بيد الحسن ، و فاطمة تمشي خلفه و علي خلفها ، و هو يقول :
" إذا أنا دعوت فأَمّنوا " فقال أسقف نجران : يا معشر النصارى لأرى و جوها لو شاء الله أن يزيل جبلا من مكانه لأزاله بها فلا تباهلوا فتهلكوا و لا يبقى على وجه الأرض نصارى إلى يوم القيامة ... " [10] .
و هناك العشرات من كتب التفسير و الحديث ذكرت أن آية المباهلة نزلت في أهل البيت ( عليهم السَّلام ) لا غير ، و لا مجال هنا لذكرها .
نقاط ذات أهمية :
و ختاماً تجدر الإشارة إلى نقاط ذات أهمية و هي :
1. إن تعيين شخصيات المباهلة ليس حالة عفوية مرتجلة ، و إنما هو إختيار إلهي هادف و عميق الدلالة ... و قد أجاب الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) حينما سئل عن هذا الإختيار بقوله : " لو علم الله تعالى أن في الأرض عبادا أكرم من علي و فاطمة و الحسن و الحسين لأمرني أن أباهل بهم ، و لكن أمرني بالمباهلة مع هؤلاء فغلبت بهم النصارى " [11] .
2. إن ظاهرة الإقتران الدائم بين الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) و أهل بيته ( عليهم السَّلام ) تنطوي على مضمون رسالي كبير يحمل دلالات فكرية ، روحية ، سياسية مهمة ، إذ المسألة ليست مسألة قرابة ، بل هو إشعار رباني بنوع و حقيقة الوجود الامتدادي في حركة الرسالة ، هذا الوجود الذي يمثله أهل البيت ( عليهم السَّلام ) بما حباهم الله تعالى من إمكانات تؤهلهم لذلك .
3. لو حاولنا أن نستوعب مضمون المفردة القرآنية { أنفسنا } لأستطعنا أن ندرك قيمة هذا النص في سلسلة الأدلة المعتمدة لإثبات الإمامة ، إذ أن هذه المفردة القرآنية تعتبر علياً ( عليه السَّلام ) الشخصية الكاملة المشابهة في الكفاءات و الصفات لشخصية الرسول الأكرم ( صلَّى الله عليه و آله ) بإستثناء النبوة التي تمنح النبي خصوصية لا يشاركه فيها أحد مهما كان موقعه و منزلته .
4. فالإمام علي ( عليه السَّلام ) إنطلاقاً من هذه المشابهة الفكرية و الروحية هو المؤهل الوحيد لتمثيل الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) في حياته و بعد مماته لما يملكه من هذه المصداقية الكاملة .
و قد أكَّد رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) هذه الحقيقة في أحاديث واضحة الشكل و المضمون .


--------------------------------------------------------------------------------
[1] القران الكريم : سورة آل عمران ( 3 ) ، الآية : 61 ، الصفحة : 57 .
[2] ما ذكرناه هو المشهور بين المفسرين و المؤرخين ، و هناك أقوال أخرى .
[3] مجمع البحرين : 2 / 284 ، للعلامة فخر الدين بن محمد الطريحي ، المولود سنة : 979 هجرية بالنجف الأشرف / العراق ، و المتوفى سنة : 1087 هجرية بالرماحية ، و المدفون بالنجف الأشرف / العراق ، الطبعة الثانية سنة : 1365 شمسية ، مكتبة المرتضوي ، طهران / إيران .
[4] القران الكريم : سورة آل عمران ( 3 ) ، الآية : 61 ، الصفحة : 57 .
[5] صحيح مسلم : 4/1871 ، طبعة : دار إحياء التراث العربي/ بيروت .
[6] القران الكريم : سورة آل عمران ( 3 ) ، الآية : 61 ، الصفحة : 57 .
[7] صحيح الترمذي : 5/225 حديث : 2999 ، طبعة : دار الكتاب العربي / بيروت .
[8] مسند أحمد بن حنبل : 1/ 185 ، طبعة : دار صادر / بيروت .
[9] القران الكريم : سورة آل عمران ( 3 ) ، الآية : 61 ، الصفحة : 57 .
[10] تفسير الكشاف : 1/ 193 ، طبعة : دار الكتاب العربي / بيروت .
[11] المباهلة : 66 ، لعبد الله السبيتي ، طبعة : مكتبة النجاح ، طهران / إيران .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwwmk.forumarabia.com/
أحلا عيون
مـراقبـة
أحلا عيون


تاريخ التسجيل : 01/07/2010
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 921
نقاط : 1147

ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟   ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 15, 2010 4:54 am

هذا موضوع جميل جدا
موفقة في اختيار المواضيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الهيلا
مشرف
مشرف
ابن الهيلا


تاريخ التسجيل : 28/08/2010
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 280
نقاط : 351
الموقع : شبكة ابناء قبيلة عتيبة الهيلا

ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟   ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 15, 2010 10:37 am

ههههههه

شكلي ابي اغير اسمي

شكرا لمرورك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwwmk.forumarabia.com/
almayali
مشرف
مشرف
almayali


تاريخ التسجيل : 29/08/2010
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 678
نقاط : 854
الموقع : http://foxprogram.hooxs.com

ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟   ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 15, 2010 4:43 pm

شكرا لك على الموضوع اخي وفقك الله ورعاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://foxprogram.hooxs.com
GeeGee
مشرفة
مشرفة
GeeGee


تاريخ التسجيل : 20/09/2010
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 542
نقاط : 832
الموقع : دوجينو

ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟   ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 15, 2010 5:41 pm

هو انا مس فاهمة كاتب الموضوع عايز يوصل بيه لايه
بس بما اني دعيت لقراءة الموضوع فانا لازم ارد بما لدى من علم
ويكفى راي شيخ الاسلام العلامة ابن تيمية ليكتمل الموضوع وتتضح الرؤية
استفسار عن رأي شيخ الإسلام في آية المباهلة
السؤال : ما هو رأي شيخ الإسلام ابن تيميه في آية المباهلة



الجواب :
الحمد لله
أولا :
المباهلة هي الملاعنة ، والمقصود منها أن يجتمع القوم إذا اختلفوا في شيء ، فيقولوا : لعنة الله على الظالم منا.
ينظر : "النهاية في غريب الأثر" (1/439) .
وآية المباهلة هي قوله تعالى : ( إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ * الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُنْ مِنَ الْمُمْتَرِينَ * فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ). [آل عمران/59-61]
وكان سبب نزول هذه الآية أن وفد نصارى نجران حين قدموا المدينة جعلوا يُجادلون في نبي الله عيسى عليه السلام ، ويزعمون فيه ما يزعمون من البنوة والإلهية .
وقد تصلبوا على باطلهم ، بعدما أقام عليهم النبي صلى الله عليه وسلم البراهين بأنه عبد الله ورسوله .
فأمره الله تعالى أن يباهلهم .
فدعاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المباهلة ، بأن يحضر هو وأهله وأبناؤه ، وهم يحضرون بأهلهم وأبنائهم ، ثم يدعون الله تعالى أن ينزل عقوبته ولعنته على الكاذبين .
فأحضر النبي صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم ، وقال : هؤلاء أهلي .
فتشاور وفد نجران فيما بينهم : هل يجيبونه إلى ذلك ؟
فاتفق رأيهم أن لا يجيبوه ؛ لأنهم عرفوا أنهم إن باهلوه هلكوا ، هم وأولادهم وأهلوهم ، فصالحوه وبذلوا له الجزية ، وطلبوا منه الموادعة والمهادنة ، فأجابهم صلى الله عليه وسلم لذلك .
ينظر: "تفسير ابن كثير" (2 /49) ، "تفسير السعدي" (1 /968) .

ثانياً :
ليس لشيخ الإسلام ابن تيمية رأي خاص في آية المباهلة ، بل كلامه فيها ككلام سائر أهل السنة ، إلا أنه قد بين بعض المفاهيم المغلوطة التي يحاول البعض أخذها من هذه القصة .
ونستطيع أن نلخص كلام شيخ الإسلام في المباهلة في نقاط :
1-إتيان النبي صلى الله عليه وسلم بعلي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم عند المباهلة ثابت بالأحاديث الصحيحة .
قال شيخ الإسلام: " أما أخذه علياً وفاطمة والحسن والحسين في المباهلة فحديث صحيح رواه مسلم عن سعد بن أبي وقاص ، قال في حديث طويل : لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ ( فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ ...) دَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلِيًّا وَفَاطِمَةَ وَحَسَنًا وَحُسَيْنًا فَقَالَ : اللَّهُمَّ هَؤُلَاءِ أَهْلِي ". انتهى .
"منهاج السنة النبوية" (7 / 123) .

2- ليس في ذلك دلالة على أنهم أفضل هذه الأمة .
قال : " لا دلالة في ذلك على الإمامة ولا على الأفضلية ". انتهى .
"منهاج السنة النبوية" (7/123)
وقال : " ولا يقتضي أن يكون من باهل به أفضل من جميع الصحابة ، كما لم يوجب أن تكون فاطمة وحسن وحسين أفضل من جميع الصحابة ". انتهى .
"منهاج السنة النبوية" (7 /125) .
3- المباهلة إنما يختار لها الإنسان أقرب الناس منه نسباً ، لا أفضلهم عنده .
قال شيخ الإسلام : " وسبب دعوة النبي صلى الله عليه وسلم لهؤلاء فقط : أن المباهلة إنما تحصل بالأقربين إليه ، وإلا فلو باهلهم بالأبعدين في النسب وان كانوا أفضل عند الله لم يحصل المقصود .. ".
وقال : " وهؤلاء أقرب الناس إلى النبي صلى الله عليه و سلم نسباً ، وإن كان غيرهم أفضل منهم عنده ، فلم يؤمر أن يدعو أفضل أتباعه ؛ لأن المقصود أن يدعو كل واحد منهم أخص الناس به ، لما في جِبِلّة الإنسان من الخوف عليه وعلى ذوي رحمه الأقربين إليه ...
والمباهلة مبناها على العدل ، فأولئك أيضا يحتاجون أن يدعوا أقرب الناس إليهم نسبا ، وهم يخافون عليهم ما لا يخافون على الأجانب ، ولهذا امتنعوا عن المباهلة لعلمهم بأنه على الحق وأنهم إذا باهلوه حقت عليهم بُهْلة الله ، وعلى الأقربين إليهم ". انتهى .
"منهاج السنة النبوية" (5/45)
4- سبب تخصيص علي بن أبي طالب وفاطمة والحسن والحسين بالمباهلة أنهم أخص أهل بيته به في ذلك الوقت .
قال شيخ الإسلام: " وأما آية المباهلة فليست من الخصائص ، بل دعا علياً وفاطمة وابنيهما ، ولم يكن ذلك لأنهم أفضل الأمة ، بل لأنهم أخص أهل بيته". انتهى .
"مجموع الفتاوى" (4/419)
وقال : " وآية المباهلة نزلت سنة عشر لما قدم وفد نجران ، ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم قد بقي من أعمامه إلا العباس ، والعباس لم يكن من السابقين الأولين ، ولا كان له به اختصاص كعلي .
وأما بنو عمه فلم يكن فيهم مثل علي ، وكان جعفر قد قتل قبل ذلك ... بمؤتة سنة ثمان ، فتعين علي رضي الله عنه ". انتهى .
"منهاج السنة النبوية" (7/125) .
وقال : " لم يكن عنده إذ ذاك إلا فاطمة ، فإن رقية وأم كلثوم وزينب كنَّ قد توفين قبل ذلك ...
وإنما دعا حسناً وحسيناً ؛ لأنه لم يكن ممن ينسب إليه بالبنوة سواهما ، فإن إبراهيم ، إن كان موجودا إذ ذاك ، فهو طفل لا يُدعى ". انتهى .
"منهاج السنة النبوية" (7/ 129) .

5- ليس في آية المباهلة دليل على أحقية علي بن أبي طالب رضي الله عنه للخلافة والإمامة ، بزعم أن الله جعله مقام نفس الرسول بقوله : ( فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ...) ، والاتحاد في النفس محال ، فلم يبق إلا المساواة له في الولاية العامة .
قال شيخ الإسلام : " لا نسلم أنه لم يبق إلا المساواة ، ولا دليل على ذلك ، بل حمله على ذلك ممتنع ، لأن أحداً لا يساوي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا علياً ولا غيره .
وهذا اللفظ في لغة العرب لا يقتضي المساواة ، قال تعالى في قصة الإفك ( لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا ..) ولم يوجب ذلك أن يكون المؤمنون والمؤمنات متساوين .
وقد قال الله تعالى في قصة بني إسرائيل ( فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْ ) أي يقتل بعضكم بعضا ، ولم يوجب ذلك أن يكونوا متساوين ، ولا أن يكون من عبد العجلَ مساوياً لمن لم يعبده .
وكذلك قد قيل في قوله ( وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ) أي لا يقتل بعضكم بعضاً ، وان كانوا غير متساوين .
وقال تعالى ( وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ ) أي لا يلمز بعضكم بعضاً ، فيطعن عليه ويعيبه ، وهذا نهي لجميع المؤمنين أن لا يفعل بعضهم ببعض هذا الطعن والعيب ، مع أنهم غير متساوين ، لا في الأحكام ، ولا في الفضيلة ، ولا الظالم كالمظلوم ، ولا الإمام كالمأموم ...
فهذا اللفظ يدل على المجانسة والمشابهة ، والتجانس والمشابهة يكون بالاشتراك في بعض الأمور ، كالاشتراك في الإيمان ". انتهى .
"منهاج السنة النبوية" (7 / 123) .
والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://doogeeno.own0.com/forum
ابن الهيلا
مشرف
مشرف
ابن الهيلا


تاريخ التسجيل : 28/08/2010
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 280
نقاط : 351
الموقع : شبكة ابناء قبيلة عتيبة الهيلا

ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟   ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 15, 2010 6:28 pm

شكرا المروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwwmk.forumarabia.com/
ممدوح السروى
مشرف
مشرف
avatar


تاريخ التسجيل : 30/08/2010
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 510
نقاط : 628

ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟   ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 15, 2010 7:27 pm

الاخوة الشيعة يتخذون من ايه المباهلة ذريعة باحقية على بن ابى طالب فى الخلافة وهم يقولون لو ان النبى اختار عائشة من بين اهلة حين قدوم اهل نجران سنة 10 للهجرة اى قبل وفاة الرسول بسنه لكان لابو بكر شأن كما يعتقد اهل السنة وان بتصور ان مثل هذة المسائل لاينبغى الخوض فيها الايه نزلت لواقعة محددة ولايجوز تاويلها لشأن اخر
موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mamdoh.ahlamontada.net/index.htm
ابن الهيلا
مشرف
مشرف
ابن الهيلا


تاريخ التسجيل : 28/08/2010
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 280
نقاط : 351
الموقع : شبكة ابناء قبيلة عتيبة الهيلا

ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟   ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 20, 2010 5:35 pm

شكرا لمروركم الرائع

والرد الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwwmk.forumarabia.com/
 
ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الطـــير الحـــــــــــــــر الإمــاراتي :: القســـــم الإسـلامي :: إســـــلاميـــــــــات-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» مجتمع ميرو يرحب بكم
ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2015 8:51 am من طرف رُفَاتُ رُوح

» ممكن شوي من وقتكم
ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_icon_minitimeالسبت مايو 31, 2014 9:26 am من طرف دلع

» درس عمل بنر متحرك
ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_icon_minitimeالإثنين مارس 17, 2014 4:51 am من طرف فهد الحربي

» العراق// تظاهرات حاشدة تندد بفساد الحكومة والبرلمان تجوب شوارع محافظات العراق
ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 07, 2012 6:32 pm من طرف القادم العراقي

» صور مجوهرات للتصميم
ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 19, 2012 1:41 am من طرف almayali

» قلوب منقطة بنقاط سوداء
ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 24, 2012 1:52 am من طرف نصور راك

» تعالو نحطم الرقم القياسي
ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 24, 2012 1:35 am من طرف نصور راك

» اكلات حلبيه ع كيف كيفك
ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09, 2011 2:21 pm من طرف عيون المها

» ليكن قلبك كصدفة بحر
ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 28, 2011 4:23 pm من طرف عيون المها

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_vote_rcapما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_voting_barما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_vote_lcap 
عيون المها
ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_vote_rcapما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_voting_barما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_vote_lcap 
أحلا عيون
ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_vote_rcapما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_voting_barما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_vote_lcap 
almayali
ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_vote_rcapما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_voting_barما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_vote_lcap 
باندة الاسكندرية
ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_vote_rcapما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_voting_barما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_vote_lcap 
GeeGee
ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_vote_rcapما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_voting_barما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_vote_lcap 
ممدوح السروى
ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_vote_rcapما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_voting_barما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_vote_lcap 
habeb_alroh
ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_vote_rcapما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_voting_barما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_vote_lcap 
المسافر
ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_vote_rcapما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_voting_barما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_vote_lcap 
أسرار العيون
ما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_vote_rcapما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_voting_barما هي آية المباهلة و في من نزلت هذه الآية ؟ I_vote_lcap 
https://uaegroup.ahlamontada.net  

 
جميع الحقوق محفوظة لـ{جميع المسلمين }
Powered by phpBB2 ®https://uaegroup.ahlamontada.net حقوق الطبع والنشر©2010 -
2009
</span>