حاملة الدعوة طير ممتاز
تاريخ التسجيل : 27/09/2010 الجنس : عدد المساهمات : 87 نقاط : 159
| موضوع: زواج المتعة والزواج العرفي الخميس أكتوبر 07, 2010 3:57 am | |
| زواج المتعة والزواج العرفي أنا أريد أن أتزوج من بنت مسلمة ، ولكن بعد ثلاثة أعوام ، ولا أريد في أن أرتكب الخطأ معها ، فأردت أن أتزوجها عرفيًّا ، أو زاوج متعة حتى أستطيع الزواج بها فيما بعد على الطريقة الشرعية ، فماذا عليَّ أن أفعل عندما أريد زاوجها شرعيّاً من بعد هذا الزواج ؛ لأني أخاف الله ، ولا أريد الوقوع في الخطأ ، فهذه هي أفضل وأحل طريقة ، والله أعلم ، فماذا أفعل ؟.
الحمد لله لم يكن السؤال واضحاً ، وقد احتمل كلام الأخ السائل أكثر من شيء فيما يتعلق بنيته في العقد الذي يسأل عن حكمه ، فهو يقول مرة إنه " زواج عرفي " وأخرى يقول إنه " متعة " ، فإذا عُلم أن " الزواج العرفي " له صورتان مشهورتان : احتمل السؤال ثلاث صور ، وسنجيب على احتمالات السؤال كلها . أما زواج المتعة : فهو التزوج على مدة معينة بمعرفة الطرفين ، بمهر مقدَّر ، وينفسخ العقد بانتهاء المدة . وهو عقد محرَّم ، ولا يصحّ وقد سبق بيان ذلك في جواب السؤال رقم ( 1373 ) و ( 2377 ) و ( 6595 ). وأما " الزواج العرفي " فله صورتان : الصورة الأولى : تزوج المرأة في السر ، ودون موافقة وليها ، وإذا كان كذلك : فهو عقد محرّم ولا يصح أيضاً ؛ لأن موافقة الولي من شروط صحة عقد النكاح . وفي جواب السؤال : ( 2127 ) تجد تلخيصا مهمّاً لشروط النكاح وأركانه ، وشروط الولي ، وفي جواب السؤال : ( 7989 ) تفصيل آخر مهم خاص باشتراط الولي لصحة النكاح . والصورة الثانية : التزوج بموافقة المرأة ووليها ، لكن دون إعلان أو إشهار ، أو دون توثيقه في المحاكم الشرعية أو النظامية ، بشرط الإشهاد عليه ، وإذا كان كذلك : فهو عقد صحيح من حيث شروطه وأركانه ، لكنه مخالف للأمر الشرعي بوجوب الإعلان ، ويترتب على عدم توثيقه ضياع لحقوق الزوجة من حيث المهر والميراث ، وقد يحصل حمل وإنجاب فكيف سيثبت هذا الولد في الأوراق الرسمية ؟ وكيف ستدفع المرأة عن عِرْضها أمام الناس ؟ . هذا مع العلم أنه قد قال بعض الفقهاء بأن إعلان النكاح من شروط صحته ، وهو قول ليس بعيداً عن الصواب ، وقد عللوا ذلك بكون الإعلان يُعلم به الفرق بين النكاح والسفاح ، ويؤيده قوله صلى الله عليه وسلم " فصْل ما بين الحلال والحرام الدف والصوت في النكاح " رواه الترمذي ( 1088 ) والنسائي ( 3369 ) وابن ماجه ( 1896 ) . وحسَّنه الشيخ الألباني في " إرواء الغليل " ( 1994 ) . قال شيخ الإسلام ابن تيمية : فالذي لا ريب فيه أن النكاح مع الإعلان : يصح , وإن لم يشهد شاهدان ، وأما مع الكتمان والإشهاد : فهذا مما ينظر فيه ، وإذا اجتمع الإشهاد والإعلان : فهذا الذي لا نزاع في صحته ، وإن خلا عن الإشهاد والإعلان : فهو باطل عند العامة ، فإن قدِّر فيه خلاف فهو قليل . اهـ. " الفتاوى الكبرى " ( 3 / 191 ) . وقال ابن القيم : إن الشارع اشترط للنكاح أربعة شروط زائدة عن العقد تقطع عنه شبهة السفاح : كالإعلان ، والولي ، ومنع المرأة أن تليه بنفسها ، وندب إلى إظهاره حتى استحب فيه الدف والصوت والوليمة ؛ لأن في الإخلال بذلك ذريعة إلى وقوع السفاح بصورة النكاح ، وزوال بعض مقاصده من جحد الفراش . اهـ . " إعلام الموقعين " ( 3 / 113 ) . يعني أنه إذا كان النكاح سراً فيمكن أن تحمل المرأة وتلد ثم يُنكر الرجل نسبة هذا الولد إليه لأنه ليس هناك ما يُثبت أن هذه المرأة زوجته ، فلو تمّ الإشهاد والإعلان انتفى هذا المحذور . والله اعلم .الإسلام سؤال وجواب | |
|
ممدوح السروى مشرف
تاريخ التسجيل : 30/08/2010 الجنس : عدد المساهمات : 510 نقاط : 628
| موضوع: رد: زواج المتعة والزواج العرفي الخميس أكتوبر 07, 2010 2:04 pm | |
| شكرا على الفتوى الفاصلة فى موضوع الزواج العرفى | |
|
ocean heart طير ماسـي
تاريخ التسجيل : 28/09/2010 الجنس : عدد المساهمات : 214 نقاط : 290
| موضوع: رد: زواج المتعة والزواج العرفي الخميس أكتوبر 07, 2010 8:34 pm | |
| جزاكى الله كل خير
والله فى كل هذه الاحوال تفقد الفتاه كرامتها واعتزازها بنفسها
اما الرجل لا يمسه شىء
ليت فتيات الاسلام يفهمون ذلك | |
|
GeeGee مشرفة
تاريخ التسجيل : 20/09/2010 الجنس : عدد المساهمات : 542 نقاط : 832 الموقع : دوجينو
| موضوع: رد: زواج المتعة والزواج العرفي الجمعة أكتوبر 08, 2010 2:53 am | |
| | |
|
Admin المديرة العامة
تاريخ التسجيل : 16/06/2010 الجنس : عدد المساهمات : 2123 نقاط : 3381 الموقع : الطير الحر الاماراتي
| موضوع: رد: زواج المتعة والزواج العرفي السبت أكتوبر 16, 2010 8:47 pm | |
| وفقتي في اختيار موضوع مهم خاصة في هذي الايام اختلطت على الناس كثير من الامور الله يعطيج العافية | |
|